Welcome popup Banner

من نحن

كلمة الرئيس

بسم الله الرحمن الرحيم،

تحتل العاصمة أبوظبي مكانة متقدمة عالمياً في مختلف المجالات الاقتصادية والمالية، حيث شهدت خلال السنوات الماضية تطوراً وازدهاراً ونهضة حضارية جعلت منها مركزاً تجارياً واقتصادياً ومالياً، ليس على صعيد المنطقة فحسب بل على الصعيد العالمي أيضا.
وتمثل دائرة المالية في أبوظبي الذراع المالي لحكومة ابوظبي، حيث تلعب دوراً محورياً وأساسياً في تطوير المنظومة المالية للحكومة، من خلال الربط بين جميع المؤسسات الحكومية المحلية وخلق نظام متكامل لإدارة الموارد المالية.
 
وانطلاقاً من حرصنا على تحقيق الأهداف والتطلعات العامة للحكومة، التي وضعت بناء للرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله"، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ودعمهما المتواصل لمختلف المؤسسات الحكومية، بهدف توفير حياة كريمة لمواطني الدولة والمقيمين على أراضيها؛ تعمل دائرة المالية استناداً إلى خطة إستراتيجية محكمة لضمان استمرار التميز والإبداع من جهة، وتطبيق أفضل الممارسات المالية على المستوى العالمي من جهة أخرى.
 
كما ستقوم دائرة المالية باستخدام إطار شمولي متكامل للإدارة المالية الفعالة، بهدف توفير التمويل المناسب للمبادرات الحكومية بما فيها المشاركة مع القطاع الخاص وتفعيل الاستخدام الأمثل للموارد المالية، من خلال التخطيط السليم ومراقبة الأداء وتقديم المشورة بشأن السياسات المالية ومجالات تطوير الاقتصاد الكلي.
 
كما سنعمل من خلال الإدارة العامة للجمارك على زيادة قدرة أبوظبي التنافسية في مجال التجارة الدولية، تطوير إجراءات التخليص على البضائع وتسهيل التجارة الخارجية عبر توفير خدمات جمركية متميزة، تحصيل الإيرادات الجمركية واستخدام أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، مما سيساهم بدوره في تعزيز الاقتصاد الوطني والمحافظة على أمن الوطن والمواطن وحماية المجتمع المحلي والبيئة.
 
ومن هنا، بات علينا حشد الطاقات لضمان انتقال أبوظبي ودولة الإمارات إلى آفاق جديدة من النجاح والتقدم، كما علينا بذل المزيد من الجهود والمثابرة من أجل تعزيز الدور الريادي لدائرة المالية في قيادة منظومة العمل الحكومي وتطوير الاستقرار المالي والاقتصادي للإمارة، وتجسيد رؤية الدائرة الهادفة إلى تحقيق الرخاء والرفاهية لإمارة أبوظبي من خلال إطار مالي متقدم وسياسة مالية حكيمة. كذلك علينا العمل بشكل متواصل لتطوير الكادر البشري للدائرة من خلال التدريب والتأهيل المستمر لمواردنا البشرية واجتذاب أفضل العناصر والمواهب المحلية والعالمية والمحافظة عليها.
 
وستبقى النزاهة، الشفافية، الاحترافية، العمل الجماعي والمسؤولية الاجتماعية من القيم الأساسية التي تعتمدها دائرة المالية، والتي سنعمل من خلالها على تجسيد رؤية الدائرة وترجمة أهدافها ومهامها، والتي وجدت لتكون عنصراً مكملاً لإستراتيجية حكومة أبوظبي الساعية لخلق بيئة استثمارية متطورة ومجتمع آمن يرسي دعائم التنمية المستدامة لاقتصاد منفتح دولياً ومنافس عالميا. وقد تم تحديد هذه الرؤية ومحاورها الإستراتيجية لكافة القطاعات الحكومية من حيث الأولويات والأهداف والمبادرات ومنهجية العمل وقياس وتطوير الأداء الحكومي ضمن أجندة السياسة العامة لإدارة القطاع الحكومي لإمارة أبوظبي.
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 
رئيس دائرة المالية – أبوظبي